الأربعاء، 23 يناير 2019

تشخيص نقص البوتاسيوم في الدم ، أسبابه و أعراضه وطرق علاجه

تشخيص نقص البوتاسيوم في الدم ، أسبابه و أعراضه وطرق علاجه
- هناك العديد من الأشخاص يشتكون من هذا المرض الخطير بسبب العواقب الصحية التي يحتويها ، لكن قد تكون أنت مصاب بنقص البوتاسيوم في الدم و أنت لا تعلم ، لهذا فسوف نسلط الضوء في هذا المقال عن هذا المرض الذي يدعى نقص البوتاسيوم في الدم.

ما هو البوتاسيوم ؟

البوتاسيوم يندرج ضمن المعادن الأساسية الذي يحتاجها الجسم ، مما يستوجب أن يكون معدل مستوى البوتاسيوم في الدم ما لا يقل عن 100ملغ يوميا ، و البوتاسيوم هو شرط من الشروط الأساسية التي يجب على الجسم التوفر عليها من أجل تحقيق ضغط دم بشكل سليم ، كما أن البوتاسيوم يلعب دورا هاما في في إعطاء صلابة للعظام ، مما يشكل نقص البوتاسيوم في الدم العديد من المضاعافات الخطيرة أبرزها النوبات القلبية بسبب ضغط الدم.

أسباب نقص البوتاسيوم في الدم:

عادة ما يعد الشخص المصاب بنقص البوتاسيوم في الدم بعدم تناوله للطعام المتوازن و الصحي ، لكن هناك عدة أسباب أخرى ناجمة من أمراض أخرى قد تسبب نقص بوتاسيوم في الدم أهمها:
- الفشل الكلوي.
- الإسهال.
- التقيؤ المستمر.

اقرأ أيضا:
المخاطر الصحية للصيام:
● الأثار الجسدية للصيام.
● الأثار النفسية للصيام.


أعراض نقص البوتاسيوم في الدم:


يسبب نقص البوتاسيوم في الدم عدة مضاعفات جسدية مما يسبب أثرا جانبيا في الحالة النفسية لدى المصاب ، وفقا للمنظمة العالمية لقد تم تشخيص الأعراض الناجمة من نقص البوتاسيوم في الدم و هي كالتالي:
ضعف العضلات التي يمكن لها أن تؤدي إلى الشلل
- توقف التنفس
- أرتعاش العضلات
- التبول المفرط
- انخفاض ضغط الدم
- التشنج أثناء ممارسة التمارين الرياضية
- الشعور المفرط بالعطش الشديد
- فقدان الشهية
- غثيان
- النوبات القلبية

علاج نقص البوتاسيوم في الدم:

إذا كنت تعاني من نقص البوتاسيوم في الدم فلا تقلق يا عزيزي القارئ ، فهناك طرق بسيطة لعلاج نقص البوتاسيوم في الدم و يمكن أن تحصل عليها في المنزل؛ يستوجب عليك تناول غداء متوازن و متكامل و الإكثار من الأغدية التي غنية بمعدن البوتاسيوم ، يمكنك الإطلاع على قائمة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.
أما إذا كان المريض يعاني من حالة شديدة من نقص حاد في البوتاسيوم في الدم ، يستوجب عليها الذهاب عند الطبيب للحصول على مكملات الكالسيوم المناسبة له. أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة.