الثلاثاء، 15 يناير 2019

هل الإستمناء يسبب تساقط الشعر ؟

ما هو الإستمناء ؟

- تعرف بالعادة السرية و تعرف أيضا بـ"جلدة عميرة" عملية يقوم بها الرجل للوصول لنشوته الجنسية عن طريق مداعبة أعضائه التناسلية بيده أو بوسيلة أخرى.
هل الإستمناء يسبب تساقط الشعر ؟

ما علاقة الإستمناء بتساقط الشعر ؟

الاستمناء وفقدان الشعر موضوع يندرج ضمن خرافات وأساطير لقضية الإستمناء لدى الرجال، ولكن هل هناك أي حقيقة علمية تقول بأن الإستمناء يمكن أن يجعل شعرك يتساقط؟
الإستمناء يتجلى ضمن التابوهات لذلك يصعب التحدث و المناقشة في هذا الأمر خاصتا في المجتمعات الإسلامية و العربية ، وهو ما قد يفسر سبب جذب هذا الموضوع للعديد من الأساطير.
- خرافة أن الاستمناء تسبب فقدان الشعر قد تأتي من نظريات حول فقدان البروتين أو التغيرات في هرمون التستوستيرون الهرمون المحفز للنمو للكائن البشري.
- لهذا ففي هذه المقالة ، نلقي نظرة فاحصة عن هذا الموضوع و محاولة كسر تابوه من التابوهات المنتشرة في عالمنا العربي ، الذي يحيل سبب اعتقاد الكثير من الناس أن الاستمناء قد يسبب فقدان الشعر. نحن أيضا سوف نتحقق في مثل هذه الخرافات وحقائق الاستمناء الأخرى ، وإلقاء نظرة على الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر.

هل الاستمناء يسبب تساقط الشعر؟

يتساءل الرجل عما إذا كان الاستمناء يسبب فقدان الشعر ، بالنظر إلى خط الشعر في مرآة الحمام.
لكن في الحقيقة لا توجد دراسات علمية في مجال الطب تؤكد بأن الإستمناء يسبب تساقط الشعر.
وبالتالي فالإجابة هي لا ، بإختصارر شديد لا يوجد دليل علمي على أن الاستمناء يسبب فقدان الشعر.
 - قد تأتي هذه الخرافة من فكرة أن السائل المنوي يحتوي على مستويات عالية من البروتين ، وهكذا مع كل قذف للسائل المنوي ، يفقد الجسم البروتين الذي يمكنه استخدامه لنمو الشعر.
 - بينما صحيح أن السائل المنوي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، مع ما يقرب من 5.04 غرام (غرام) من البروتين لكل 100 مل (مليلتر) من السائل المنوي ، كل القذف يحتوي فقط على 3.3 إلى 3.7 مل من السائل المنوي ، وهو مبلغ صغير نسبيا.
 - نظرية أخرى هي أن الاستمناء يزيد التستوستيرون ، والذي بدوره يزيد من مستويات الهرمون المرتبط بتساقط الشعر ، ويدعى DHT (ثنائي هيدروتستوستيرون).
 - ومع ذلك ، أظهرت دراسة من عام 2001 أن الذكور البالغين في الواقع لديهم زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون بعد الامتناع عن ممارسة العادة السرية لمدة 3 أسابيع. وهذا يعني أن مستويات هرمون التستوستيرون قد ترتفع فعلاً إذا تجنب الشخص الإنزال.
 - في كلتا الحالتين ، لا يوجد أي دليل يشير إلى أن الاستمناء يزيد من مستويات DHT.
 لنكسر المزيد من تابوهات الاستمناء الأخرى..
توجد العديد من الأساطير و الخرافات حول الاستمناء ، ولكن العلم الحديث لم يثبت أنها سبب أي أمراض جسدية محددة.

إلى جانب فقدان الشعر ، لا يوجد دليل علمى على أن الاستمناء:
- يسبب نمو الشعر على راحتي اليدين..
- يؤدي إلى العمى..
- القيام بضرر دائم في الأعضاء التناسلية..
- تسبب العنة عند الرجال والعقم عند النساء..
كثير من الناس يجدون صعوبة في الحديث عن الاستمناء ، مما يعني أن الخرافات حول الاستمناء يمكن أن تكون ثابتة للغاية.

هل هناك آثار جانبية للإستمناء؟

لنلقي نظرة فاحصة على فوائد ومخاطر الاستمناء.
المرجوا متابعة القراءة ..

فوائد الاستمناء:

امرأة تضحك في السرير قد يساعد الاستمناء في تخفيف التوتر وتشجيع الصورة الذاتية الصحية.
قد يكون للاستمناء العديد من الفوائد ، بما في ذلك:

فهم الجسد:

قد يساعد الاستمناء الشخص على أن يصبح أكثر دراية وراحة مع جسده ، ومساعدته على فهم أحاسيسه الجنسية وما يمنحه متعة. وقد أفادت الدراسات أن النساء الذين يمارسون العادة السرية في وقت مبكر من الحياة قد يكون أكثر عرضة لتجارب جنسية إيجابية كشخص بالغ ، وصورة ذاتية صحية.

الصحة الجسدية:

هبات الجماع ، سواء تم تحقيقها بمفردها أو مع شريك ، تدعم وتقوي نظم الدورة الدموية العصبية والعضلية في الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء.

بالنسبة للرجال ، قد تساعد هزات الجماع في الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية والمني. تشير دراسة نشرت في عام 2016 إلى أن القذف المتكرر قد يقلل من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا .

تخفيف التوتر:

كثير من الناس يستخدمون الاستمناء كوسيلة لتخفيف التوتر أو المساعدة في النوم. يمكن اعتباره طريقة خالية من المخاطر لتجربة المتعة الجنسية ، حيث أنه لا يمكن أن يؤدي إلى الحمل أو العدوى المنقولة جنسياً (STIs).

مخاطر الاستمناء:

على الرغم من أن العديد من الناس يجدون صعوبة في التحدث عنها ، إلا أن هناك القليل من المخاطر المرتبطة بالاستمناء. قد تصبح مشكلة إذا بدأت في تداخلها مع المدرسة أو العمل أو الجوانب الأخرى لحياة الفرد إذ تسبب مشاكل في العلاقة ، و تسبب الذنب المفرط أيضا، تكون خشنة للغاية ، مما يؤدي إلى تورم أو انخفاض الحساسية الجنسية، إذا كان الشخص يشعر بالقلق من أن تصبح العادة السرية مشكلة ، فسيكون الطبيب أو معالج الجنس قادرين على تقديم المشورة بشأن أفضل مسار للعمل.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

لنعود لموضوع تساقط الشعر ، فلنتعرف على الأسباب الأصح في تساقط الشعر..
يجب على أي شخص قلق بشأن تساقط الشعر أن يتحدث إلى الطبيب مختص في الشعر.
السبب الحقيقي لتساقط الشعر هو في الغالب مزيج من الوراثة والهرمونات ، وليس الاستمناء.

تشمل الأسباب الشائعة لتساقط الشعر ما يلي:

نمط صلع الذكور

الصلع الوراثي أو الصلع النمطي هو اضطراب وراثي وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر.
الفرد المصاب بالحاصة الاندروجينية له حساسية وراثية لـ DHT. عند التعرض ل DHT ، يتقلص بصيلات الشعر ، مما يمنعهم من توليد شعر قوي وصحي.
وفقا لمنظمة فقدان الشعر الأمريكية ، فإن نمط الصلع الذكري (MMB) يسبب أكثر من 95% من تساقط الشعر لدى الرجال وقد يؤثر على 85% من الرجال عند بلوغهم سن الخمسين.
على الرغم من أن النساء لديهن مستويات أقل من هرمون التستوستيرون مقارنة بالرجال ، فإن الحاصة الأندروجينية يمكن أن تؤثر أيضًا على الإناث. وفقا للرابطة البريطانية لأطباء الجلد ، فإن حوالي 50% من النساء فوق سن 65 عاما سيعانين من الصلع الوراثي.

داء الثعلبة:

هذا النوع من الصلع ينتج عادة عن بقع صلعاء تنمو على الرأس أو في أي مكان آخر. قد تبقى المناطق الخالية من الشعر خالية من الشعر وقد ينمو الشعر ، أو يمكن أن ينتشر تساقط الشعر ليشمل فروة الرأس بأكملها ، ومساحة الوجه ، والجسم.
تعتبر الحاصة البقعية من أمراض المناعة الذاتية. يمكن أن يؤثر على الرجال أو النساء أو الأطفال.
هذه الحالة تؤثر على حوالي 2 في المئة من الناس. بالنسبة لحوالي 30 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، فإن فقدان الشعر يتكرر أو يمكن أن يصبح دائمًا.

العلاج الكيميائي

في حين يركز العلاج الكيميائي عادة علىسرطان الخلايا ، بعض مركبات مكافحة السرطان في أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب ما يصل إلى 90 في المئة من شعر الشخص للتساقط. هذا تساقط الشعر هو مؤقت ، وينبغي أن يعيد الشعر بعد العلاج.

إجهاد جسدي كبير

يمكن أن يؤدي الضغط الشديد على الجسم ، مثل الولادة أو العدوى الخطيرة أو سوء التغذية ، إلى فقدان كبير للشعر.
عادةً ما يختفي هذا النوع من تساقط الشعر من تلقاء نفسه ، ولكنه قد يكون دائمًا مستمرًا.

ثعلبة الجر

يحدث هذا النوع من الصلع عندما يتم سحب الشعر بإحكام لفترة طويلة ، مما يؤدي إلى تلف في بصيلات الشعر.
يحدث ثعلبة الجر عندما يرتدي الشخص ذراعاً أو تمديدات أو جدائل ضيقة أو ذيل الحصان لفترة ممتدة.
في مراحله المبكرة ، هذا فقدان الشعر مؤقت. ومع ذلك ، إذا استمر الشخص في ارتداء نفس تصفيفة الشعر لأشهر أو سنوات ، يمكن أن يصبح فقدان الشعر دائمًا.

أدوية

بعض الأدوية، بما في ذلك وسائل منع الحمل حبوب منع الحمل وبعض مضادات الاكتئاب ، يمكن أن يسبب فقدان الشعر كأثر جانبي.

النصائح:

الاستمناء هو نشاط شائع لن يؤثر على صحة الشخص أو يؤدي إلى تساقط الشعر.
يجب على أي شخص يريد التحدث عن الفوائد أو المشاكل المرتبطة بالاستمناء أن يتحدث إلى طبيبه ، أو معالج جنسي. وبالمثل ، ينبغي على أي شخص يقلقه من تساقط الشعر أن يناقشه مع أخصائي الرعاية الصحية.