الاثنين، 5 نوفمبر 2018

أضرار التدخين

في هذا المقال سوف نتعرف على مدى خطورة و أضرار التدخين على صحة جسم الإنسان .

التدخين :

التدخين عبارة عن عملية يجرى فيها إحراق مادة معينة و المادة الأكثر إستخداما في هاته العملية هي مادة التبغ ، و بعد إخراقها يتم إستنشاقها من طرف المدخن ، يلجأ العديد من الأشخاص إلى التدخين لأعتبارهم بأن التدخين يساعد للراحة النفسية و هناك عدة دوافع التي تقوم بإعطجاء شحنة للأشخاص من أجل التدخين منها :
التدخين النفسي : هناك عدد من الأشخاص يقومون بالتدخين في أوقاتهم الإسترخائية و الذي هو متعلق بشعورهم بالسعادة ، و هذا النوع من التدخين هو الأكثر إنتشارا حول العالم .
التدخين المسكن : يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التدخين لكونه يعد بإعتبراهم أنه يزيل الضغوطات النفسية للمدخن .
التدخين المنشط : يلجأ العديد من المدخنين إلى التدخين قبل فترات العمل البدني أو العقلي ، بإعتبارهم أن التدخين له شحنة منشطة للشخص .
التدخين الإدماني : يعتبر من أسوء أنواع التدخين حيث يصبح المدخن غير قادر للإبتعاد عن التدخين ، حيث يصبح جسم المدخن في حاجة ماسة لمادة النيكوتين ، و لايكون الهدف منه الشعور براحة النفسية أو غير شعور آخر .

- حسب دراسات علم النفس أن التدخين ليس له أي منفعة نفسية أو صحية ، هو فقط مجرد إعتقادات للمدخن الذي يوهمها على نفسه .

مكونات الدخان :

يحتوى الدخان على العديد من المواد الكيميائية التي معظمها مسببة للسرطان ، يحتوي على أكسيد الكربون و النيكوتين و القطران و مواد أخرى سامة .

ما هي أضرار التدخين ؟

أضرار التدخين
أضرار التدخين

يؤدي التدخين إلى العديد من المضاعفات على صحة جسم الإنسان و أشهرها هو سرطان الحنجرة و الضيقة (صعوبة التنفس الحادة) ، كما أن التدخين يزيد من خطورة الإصابة بقرحة المعدة ، كما أن التدخين يسبب في تغيير طفرات الجينية ، و شيب الرأس المبكر و يزيد من احتمالية نوبات القلب المميتة ، كما أن التدخين قد يسبب في أمراض الجهاز الهضمي ، و كما اثبتت احدى الدراسات أن التدخين يسبب في ضعف التركيز و انعدام النشاط و الحيوية .