الاثنين، 22 أكتوبر 2018

كيف أتكلم مع الناس بطلاقة ؟

- هناك عدة مشاكل يعاني منها معظم الناس و خصوصا في الوطن العربي على قوة الشخصية للتحدث بطلاقة مع الأشخاص الغرباء و قد يكونوا ليسوا غرباء أحيانا ، و هذا ناتج عن سوء التربية التي نتجت عنها شخصيتك منذ طفولتك ، فحسب مختصين علم النفس أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التحدث بطلاقة مع الآخرين يكونوا قد تعرضوا للقمع أو الضرب من طرف والديهم ، و أكبر خطأ الذي يشكل خطرا على بناء شخصية الإنسان منذ طفولته هو قمعه أمام الآخرين ، تتشكل في نفسه عقدة اتجاه الناس ، لكن لا تقلق ، فضعف بناء الشخصية بسبب سوء التربية ليس مرض مزمن لكي لا تتمن من علاج نفسك و التخلص من هذا المشكل ، فعلا إنه مشكل نفسي و ليس مرض ويمكنك التغلب عليه و أن تصبح شخصا واثق من نفسك أثناء التكلم مع الأشخاص الآخرين ، و هذا ماسوف نتعرف عليه في هذا المقال .

قم بالذهاب إلى المرآة و تحدث مع نفسك :

التكلم مع نفسك ليس أمرا عيبا أو فعل أحمق بل عكس ذلك ، التحدث مع المرآة أي التحدث مع نفسك من الوسائل التي يمكن التدرب على التكلم مع الناس بطلاقة من خلالها ، التحدث مع المرآة يعطيك قوة لنفسك . التزم على هذا الأمر يوميا في مدة لا تتجاوز 5د .

تدرب على القوة في التحدث :

ينبغي تدريب نفسك على التحدث بطلاقة و بدون أي خجل أمام الآخرين بإستخدام حديث إيجابي و طرح أفكار منطقية و إيجابية ، تحدث مع الناس بإرتجال ، حاول أن تلعب أنت دور الملك .

تعلم الكثير من المفردات جديدة :

تعلم الكثير من المفردات التي يمكنك أخد من المشهورين ودمجها في حديثك ، فهي تخلق روح لطيفا و مشوقا خلال حديثك ، يمكنك أخد المفردات من لغات أخرى حية كالفرنسية أو الإنجليزية ، أو البحث في قواميس اللغة العربية لإيجاد مفردات جديدة يمكن من خلالها خلق جو الحوار .

التحدث بهدوء :

من أهم الطرق للتحدث بطلاقة و وضوح، يجب عليك تقليل من سرعة حديثك ، فالتحدث بهدوء وتروي، يعكس انطباع جيد لدى المُستمعين، حيث يميل الناس إلى التحدث بسرعة عندما يشعرون بالتوتر، أو عندما يكونون غير واثقين مما يقولون،  ويجعلك تبدو أكثر ثقة. فهدوء الكلام يتيح الفرصة للمستمعين باستيعاب كلامك ويزيد من فرصة فهمهم له. كما أنّه يسمح لك بترتيب أفكارك وتحديد ما يجب عليك قوله، وما يجب عليك أن لا تقوله .


من اهم الأشياء التي يجب الحرص عليها هي التواصل عن طريق العيون عبر اهتمام لحديثك للآخرين و ذلك من خلال النظر في أعين الشخص الآخر .