الجمعة، 25 مايو 2018

القولون العصبي وأعراضه النفسية والجسدية

القولون العصبي وأعراضه النفسية والجسدية
القولون العصبي وأعراضه النفسية والجسدية 

ما هو القولون العصبي ؟

هو اضطراب شائع يأثر على القولون "الأمعاء الغليظة"، مسببا آلام وانتفاخ وغازات في البطن ، ويأثر أيضا على المعدة ، فتحدث تشنجات معوية، وهو مرض مزمن يحتاج علاجا على المدى الطويل، وتختلف أعراضه من شخص لآخر 

أعراض القولون العصبي 

تختلف الأعراض من شخص لآخر ، منها الجسدية والعضوية والنفسيةّ

الأعراض الجسدية للقولون العصبي:
ألم في أسفل البطن
الشعور بعدم إستكمال الإخراج عند الذهاب للحمام
ألم في أسفل الظهر
إنتفاخ البطن
أصوات صادرة من الأمعاء
قرحة المعدة
الإمساك والإسهال بشكل متناوب
آلام في الرأس وصداع دائم
الأعراض النفسية للقولون العصبي:
إن القولون من أكبرِ أعضاء الجسم، حيث يصل طوله إلى 10 أقدام، ويُحيط بالقولون عددٌ كبير من العضلات التي يتحكم بها الجهاز العصبيُّ كأي عضلة في الجسم، فإذا تعرّضَ الإنسان لمشاكل نفسيّة كالقلق، والتوتر، والاكتئاب فإنّ الجهازَ العصبي سيتأثر، وبالتالي سيُؤثر ذلك على وظيفة القولون، لذا تُعتبرُ الحالة النفسيّة للإنسان من أهمّ العوامل التي تُسبّبُ القولون، لهذا قد نجد أكثر من فرد في الأسرةِ نفسِها مصابين بالقولون العصبي، وقد يلجأ الطبيب إلى تحويلِ المريضِ لعلاج المُشكلة النفسيّة قبل البدْءِ بعلاج مرض القولون العصبيّ بالأدوية الخاصّة بتنظيم حركة القولون والعضلات المحيطة به

الأعراض النفسية

- قلق حاد - الخوف من الموت - الإكتئاب - التوتر الزائد عن الحد.
كما أكدت العديد من الدراسات على أن الحالة النفسية لشخص ، تؤدي به للإصابة بالقولون العصبي، إضافة إلى أنّ القولون والآلام التي قد تكونُ غير محتملة تُسبّب أيضاً حالة نفسية ومزاجيّة سيئة لدى المريض، لذا يجبُ الابتعادُ قدرَ الإمكان عن كُلّ مسبّباتِ الضغط النفسيّ حتّى يتمكّن المريض من تخطي هذه المُشكلة الصحية التي لا تُعتبرُ من المشاكل الخطيرة على حياةِ المريض.

حقائق أخرى لاتعرفها عن القولون العصبي:

(المزيد من المعلومات التي لا تعرفها حول  متلازمة القولون العصبي)
هناك أكثر من عُشر سكان العالم يعانون من متلازمة القولون العصبي و التي تعرف بـ IBS ، لهذا فحان الوقت لتسليط الضوء على هذه الحالة ، التي تسبب عدم الراحة في البطن ، أو الألم ، أو كليهما لكثرة. لدينا العديد من الحقائق التي تحتاجها لمعرفة.

القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب هضمي واسع الانتشار يصيب حوالي 12٪ من سكان الولايات المتحدة. بالنسبة للمتضررين ، يمكن أن يكون عبئا كبيرا. وتشمل الأعراض الرئيسية لل IBS ، من بين أمور أخرى ، آلام في البطن ، والمغص ، والغاز الزائد ، والنفخ ، وتغيير في عادات الأمعاء. و تكون الأسباب الشائعة هي التغيرات الهرمونية والأكل والتوتر ، ولكن يؤثر القولون العصبي على الجميع بشكل مختلف. بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن القول بأن القولون العصبي يمكن أن يكون موهنا ، في حين أن الآخرين لديهم أعراض خفيفة أو معتدلة فقط.
- في الوقت الحاضر ، لا أحد يعرف ما الذي يسبب IBS. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يكون التشخيص صعباً ، وأن تكون خيارات العلاج بعيدة عن أن تكون مرضية. على الرغم من وجود بعض الأشياء المعروفة التي تزيد من خطر الإصابة بتطور القولون العصبي - مثل كونها امرأة ، ووجود فرد من العائلة مصاب بمرض القولون العصبي ، وتحت عمر أقل من 45 عامًا - إلا أن الأبحاث بدأت ببطء فقط في رفع الضباب المحيط بـ IBS.
في هذا المقال ، سنقوم بإطلاعك لآخر أبحاث حديثة حول القولون العصبي أو IBS.
فقط نصف مرضى الـ IBS يسعون للحصول على الرعاية الطبية
في جميع أنحاء العالم، أي بمعدل 11.2 في المئة من الناس يعيشون مع IBS، البروفيسور باول إنك - من هو رئيس قسم الأبحاث في قسم الطب النفسي والعلاج النفسي في جامعة توبنغن مستشفى في ألمانيا - يوضح في المادة في الطبيعة التعليقات مرض الاشعال . ومع ذلك ، فإن هذا المتوسط ​​منحرف بسبب نقص البيانات المتاحة للعديد من البلدان في أفريقيا وآسيا. في الواقع ، يختلف معدل القولون العصبي في البلدان الفردية بشكل كبير. وهي تتراوح بين 1٪ إلى 45٪. وفي الطرف الأعلى من المقياس ، توجد المكسيك بنسبة 40 في المائة ، وأيسلندا بنسبة 30.9 في المائة ، وباكستان بنسبة 30.5 في المائة ، بينما تجلس كندا في مكان ما في الوسط بنسبة 15.7 في المائة. على الرغم من ملايين الأشخاص المتضررين ، فإن حوالي نصف المصابين بأعراض متلازمة الأمعاء الدقيقة يذهبون إلى مقدم الرعاية الصحية للحصول على المساعدة. " معظم هؤلاء المرضى سيقومون في البداية باستشارة أطباء الرعاية الأولية لأعراضهم ، والعوامل التي تدفع هذه المشاورة هي شدة الأعراض ، وخاصة الألم ، وحدوث أعراض الإنذار ، والمخاوف من أن الأعراض قد تشير إلى وجود مرض شديد كامن - على سبيل المثال ، السرطان ".
البروفيسور بول إنك
البروفيسور فيليب شونفيلد - مدير برنامج تدريب علم الأوبئة في جامعة ميتشيغان في كلية الطب بجامعة ميتشيغان آن أربور - يشرح في مقال في دورية أمراض الجهاز الهضمي والكبد أن المرضى غالباً ما ينتظرون حوالي 4 سنوات قبل تشخيص الـ IBS لديهم.

يرتبط IBS بالدماغ

ما يقدر ب 20 في المئة من الذين تأثروا بالـ IBS يعانون أيضاً من أعراض الاضطرابات المعدية المعوية الأخرى. وتضم القائمة ظيفية عسر الهضم ، الحرقة ، GERD ، الإسهال ، سلس البول ، و الإمساك ، وفقا للبروفيسور Enck. لا يتوقف عند هذا الحد. متلازمة غير الجهاز الهضمي ، مثل المثانة المفرطة النشاط ، متلازمة ما قبل الحيض ، العجز الجنسي ، متلازمة التعب المزمن (CFS) ، والصداع النصفي ، واضطرابات الأكل ، من بين أمور أخرى ، كما تسير جنبا إلى جنب مع IBS.
يشرح البروفيسور إنك أيضًا أن الأشخاص المصابين بالـ IBS لديهم أيضًا معدلات أعلى من الحالات النفسية ، مثل القلق والاكتئاب والعصابية ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبي. ترتبط العقول والشجاعة لدينا بشكل معقد. يؤثر الدماغ على حركة الغذاء من خلال الجهاز الهضمي والجهاز المناعي وتكوين ميكروبات الأمعاء. على الجانب الآخر ، ترتبط التغييرات في القناة الهضمية بالتغيرات في بنية الدماغ.

يمكن أن يؤدي التهاب المعدة والأمعاء إلى IBS

يشرح البروفيسور جاي إي. بويككسستينس ، من مركز الأبحاث الانتقالي للاضطرابات المعدية المعوية في جامعة لوفين في بلجيكا ، في مقالة حديثة في مجلة ساينس ريبورتس أن "ما يصل إلى 36٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء قد يستمرون في تطوير متلازمة القولون العصبي بعد العدوى". (PI-IBS) ". لدراستهم ، نظر البروفيسور Boeckxstaens وزملاؤه في أحشاء الأفراد مع PI-IBS ، الذين طوروا هذه الحالة بعد تعرضهم لمياه الشرب الملوثة. واستناداً إلى أعمال سابقة قام بها باحثون آخرون ، يتوقع الفريق أن يعثر على مستويات منخفضة من الالتهاب - وهي بقايا من الكفاح ضد التهاب المعدة والأمعاء ويعتقد أنه سبب الألم - في موضوعات الدراسة.
لمزيد من المعلومات حول كيفية تغيير النظام الغذائي الخاص بك وغيرها من النصائح العملية للحياة مع IBS ، تحقق من مقالتنا " التكيف مع متلازمة القولون العصبي ".

.نشكركم على القراءة ، ونتمنى أن تكونوا استفدتم من الموضوع 
🌍المصادر: www.medicalnewstoday.com
🌎المصادر: مدونة نفسيتي