الخميس، 1 نوفمبر 2018

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

ماهي الكلمة المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية أو keywords بالإنجليزية و هذا المصطلح لديه شعبية كبيرة لدى الأشخاص الذين يشتغلون في الإنترنيت ، و معنى الكلمات المفتاحية بإختصار هي الكلمات الدلالية و الجمل و العبارات التي يتحدث عليها موضوعك ، و التي تشمل المحتوى الأساسي للمحتوى الخاص بك .
فمثلاً عند إطلاعك لمقال معين ما تلاحظ أن الموضوع يدور حول فكرة رئيسية يريد أن يُسلط الضوء عليها ، و يشرحها بشكل جيد فهذه الفكرة هي الكلمة المفتاحية للمحتوى ، و يجب على الكاتب أن يراعي اختيار الكلمات أو العبارات التي تجذب القراء ، و تمهد الطريق لهم للدخول إلى الموضوع من أجل الحصول على المعلومات والتعرف على ما هو جديد.
و هناك عدة أنواع للكلمات المفتاحية :

الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة Short-tail keywords

 هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين فقط. وتكون فيه الكلمات المفتاحية أيضا عامة جداً. لذا فإنها تحصل علي نسبة عالية جداً من البحث. أيضاً المنافسة علي هذا الكلمات تكون صعبة وخصوصاً بالنسبة للمواقع الجديدة. مثال لهذه الكلمات: سيارات ، ريجيم ، كورسات.

 الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-tail keywords

 هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية أكبر "جمل قصيرة" وأكثر تخصصاً ، وذلك مقارنة بالكلمات المفتاحية العامة والقصيرة. المنافسة عليها تكون متوسطة الصعوبة. مثال لهذه الكلمات: سيارات جيب ، ريجيم للحوامل ، كورسات لغة انجليزية.

 الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords

 هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، ومتخصصة وأكثر إستهدافا. المنافسة عليها تكون في أقل مستوي مقارنة بما قبلها (هذا لا يعني أنها سهلة لأي صاحب موقع). مستوي البحث عن هذه الكلمات يكون في أقل مستوي له أيضاً مقارنة بالنوعين الآخرين. مثال لهذه الكلمات: سيارات جيب موديل 2020 مستعملة للبيع ، نظام ريجيم للحوامل بدون تمارين رياضية ، كورسات لغة انجليزية مجانية للمبتدئين.
لنفترض أنك كتبت مقالة تتحدث فيها عن الكلمات الفتاحية كمثل المقالة التي بين يديك ، يجب وضع و تحديد كلمات مفتاحية و عبارات مفتاحية مناسبة على سبيل المثال "كيف أختار الكلمات المفتاحية ؟"، "ما أهمية الكلمات المفتاحية" و "تعريف كلمات المفتاحية" وغيرها .

ما أهمية الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية لها دور أساسي في السيو ، فمن أجل أن يصعد موضوعك للصفحة الأولى في محركات البحث يجب أن تقوم بإختيار الكلمات المفتاحية بدقة ، و يجب عليك إختيار الكلمات المفتاحية التي يستخدمها مستخدمي الأنترنيت بكثرة على محركات البحث ، و من الأفضل أن تكون قليلة المنافسة في المواقع و المدونات الأخرى .