الخميس، 1 نوفمبر 2018

فوائد العسل الحر ( عسل النحل )

العسل الحر :

فوائد العسل
العسل الحر سائل لزج و ثقيل و حلو المذاق ، و السائل الذي يقوم النحل بتصنيعه عن طريق رحيق الأزهار ، و كما يعرف رحيق الأزهار غني بالسكريات ، ومنه يتم تصنيع العسل من طرف النحل ، و الذي هو في الحقيقة غداء للنحل ، العسل الحر لديه شعبية كبيرة منذ قرون في مجال طب الأعشاب .

ما هي فوائد العسل ؟

إن العسل يمتاز بخصائص مفيدة صحة الإنسان حيث يحتوى العسل على مضادات الأكسدة و مضادات البكتيريا و الفطريات و سعرات حرارية هامة . و في هذا المقال سوف نتعرف على أهم هذه الفوائد .

خفض ضغط الدم :

يتميز العسل بمضادات الأكسدة ، و التي تساعد في خفض ضغط الدم ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول العسل يوميا يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل طفيف .

خفض مستوى الدهون الثلاثية :

أثبت إحدى الدراسات أيضا أن إستهلاك العسل يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، عكس إستهلاك السكريات و الكربوهيدرات المصنعة التي تؤدي إلى إرتفاع مستوياتها .

علاج قرحة قدم السكري :

العسل لها دور كبير في علاج قرحة قدم السكري لكون العسل تحتوي على مضادات البكتيريا ، كما تعرف هذه القرحة بالأمراض الخطيرة لكن العسل قد تعالج هذا المرض بنسبة 97 في المئة حسب دراسات طبية و تجارب .

تهدئة البشرة :

العسم مفيد جدا لبشرة الإنسان حيث يقوم بالتخلص من حب شباب و لكون العسل يحتوي على مضادات البكتيريا فإنه يعتبر مفيد جدا لبشرة الإنسان .

تحذير :

تحذر الدراسات من المرآة الحامل و الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 12شهرا ، و كذا المصابون بحساسية حبوب اللقاح عدم تناول العسل لكونه يحتوي على مواد قد تعود عليهم بشكل عكسي ، و قد ينجم إثر تناوالهم للعسل بكثرة أمراض خطيرة .