الخميس، 4 أكتوبر 2018

الطعام الصحي ؛ ماهو ؟ و كيف أحافظ على تناول الأكل الصحي ؟


الطعام الصحي

يعتبر الطعام الصحي كأكل غني بالخصائص المفيدة للجسم ، ولكي نحصل على أكل صحي يجب أن تكون المواد الغدائية متنوعة فلا يمكن أن يحصل الجسم على العناصر المفيدة من نوع طعام واحد ، يجب أن يتوفر على جميع الأنواع الأغدية و المتوازنة لكي يحصل الجسم على صحة جيدة و متوازنة . كما يعد الحفاظ على تناول الأكل الصحي وقاية من الأمراض التي تحدث عند الإكثار من نوع واحد من الأكل ، فالطعام الصحي أو يمكننا القول الطعام المتنوع حيث يوفر للجسم كل إحتياجاته مثل الحيوية و النشاط البدني و الجنس و العمر و الصحة بصفة عامة .
يتوجب عليك الحفاظ على تناول الأكل الصحي من أجل صحتك لكن يجب عليك معرفة ماذا سوف تأكل لموازنة الأكل حسب العناصر المغدية للجسم كالتالي :

إستفادة الجسم من الفيتامينات و المعادن و الألياف :

لأجل إستفادة الجسم من الفيتامينات و المعادن و الألياف يتوجب عليك تناول الفواكه و الخضروات حيث تعد كأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن و الألياف ، كما أن تناول الفواكه و الخضروات يوميا يساعد من الوقاية من أمراض القلب و السرطان و السكري حسب الأبحاث الطبية العلمية .

إستفادة الجسم من السكريات :

قد يخطأ معظم الناس بمفهوم السكريات كطعام صحي أي تناول الحلويات المصنعة كيميائيا و التي فيها الأضرار أكثر من المنافع بسبب بعض المكونات الخطيرة على صحة  الإنسان و التي  ينصح عليك بتجنبها ، فنحن نتكلم عن السكريات بفهوم السكريات التي تتواجد ببعض الفواكه ، هي مفيدة جدا للجسم حيث تعطيه الطاقة ، لكن لا ينصح بالإكثار منها ، قد تسبب الكثير من المضاعفات و الأمراض الخطيرة مثل السكري و أمراض القلب و الزيادة في الوزن .

إستفادة الجسم من الدهون :

عنصر الدهون هو عنصر هام جدا للجسم حيث يمنحه الطاقة وكذالك تعتبر الدهون كمغدي لصحة الدماغ و الشعر و البشرة .. فبتناولك القليل من الأسماك الدهنية تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الدم ، لكن لا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الذهنية تجنبا من عدة مشاكل صحية .

إستفادة الجسم من الألبان :

من المهم تناول الجبن و الزبادي و الحليب القليل الدسم حيث يوفر للجسم مادة الكالسيوم المفيدة للعظام و صحة الأسنان ، لذلك علينا تناول الألبان يوميا من أجل الحصول على صحة جيدة .